سعر زراعة الأسنان في السعودية : التكلفة، الأنواع

سعر زراعة الأسنان

تُعدّ زراعة الأسنان حلًا مثاليًا للأسنان المفقودة أو المكسورة، إذ تُزرَع أسنان جديدة مُماثلة تمامًا للأسنان الطبيعية وبقوة تحمل عالية، تتحمّل مضغ الطعام، والأهم من ذلك أنّها تُعِيد بريق ابتسامتك اللامعة، وحسب عدد الأسنان المزروعة والتقنية المستخدمة، يختلف سعر زراعة الأسنان، لكن متى تحتاج إلى زراعة الأسنان أولًا؟ وإذا كُنتَ بحاجةٍ فعلية إليها كم تكلف زراعة الأسنان؟

ما هي زراعة الأسنان؟

عملية تهدف إلى زراعة أسنان جديدة محل الأسنان المفقودة أو التالفة، وغرسات الأسنان هي أسنان اصطناعية تُزرَع في عظام الفك، إذ تُساعِد الإنسان في مضغ الطعام بصورةٍ طبيعية واستعادة ثقته بابتسامة براقة بتلك الأسنان التي لا تختلف عن الأسنان الطبيعية.

وتُجرى زراعة الأسنان على عدة مراحل، ومِنْ ثَمّ يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب عدة مرات على مدار عدة أشهر قبل الانتهاء من زراعة الأسنان تمامًا.


تعاني من مشاكل في ترتيب أسنانك؟ اكتشف كيف يمكن لتقويم الأسنان أن يغير حياتك! 🌟 زوروا مقالنا الرائع عن تقويم الأسنان واكتشاف أهميتها، ولماذا يمكن أن يكون هو الخطوة الأولى نحو ابتسامة مثالية. انقر هنا للمزيد : سعر تقويم الأسنان في السعودية


ما هي زراعة الأسنان الفورية؟

اسعار زراعة الأسنان في السعودية

زراعة الأسنان الفورية إجراء جراحي تُوضَع فيه الغرسة والسن البديل في نفس الوقت بدلًا من الانتظار لمدة 3 – 6 أشهر بين المرحلتين، كما هو حاصل في زرراعة الأسنان التقليدية، إذ يحصل المريض على أسنان جديدة في غضون ساعةٍ تقريبًا، ومِنْ ثَمّ يختلف سعر زراعة الأسنان الفورية عن التقليدية.

أنواع غرسات الأسنان

قد يختلف سعر زراعة الأسنان، حسب نوع الغرسات المُستخدَمة، إذ تنقسم إلى نوعين رئيسَين:

1. الغرسات البطانية (Endosteal implant)

يُعدّ هذا النوع من زراعة الأسنان هو الأكثر شيوعًا، وغرساته مصنوعة من مواد آمنة للجسم لا تتفاعل معه، مثل التيتانيوم، كما أنّها تُشبِه المسامير الصغيرة، وفيه تُزرَع الغرسات جراحيًا في عمق عظام الفك، إذ تحل محل جذور الأسنان، كما تُستخدَم غرسة واحدة لتثبيت سنٍ واحدة أو عِدّة أسنان.

2. الغرسات الفوقية (Subperiosteal implant)

يُستخدَم هذا النوع من الغرسات عندما لا يكون هناك ما يكفي من عظام الفك الصحيحة لدعم الطُعم العظمي، ومِنْ ثمَّ يكون هناك فرق في سعر زراعة الأسنان بين كلا النوعين.

يعتمد هذا النوع من زراعة الأسنان على زراعتها تحت اللثة، وليس الحفر في عمق عظام الفك؛ إذ تُزرَع فوق العظام بدلًا من أن تكون داخلها.

متى تحتاج إلى زراعة الأسنان؟

قد يحتاج بعض المرضى إلى معرفة سعر زراعة الأسنان، خاصةً مع تلف سنٍ أو فقده، أو مع كون الابتسامة غير متناسقة إثر كسر أو تشقُّق بعض الأسنان، وتتأكّد الحاجة إلى عملية زراعة الأسنان في الحالات الآتية:

1. فقدان سن واحد أو بعض الأسنان

لست بحاجةٍ إلى إخفاء ابتسامتك بعد اليوم حتى لو كُنتَ تُعانِي فقدان سن واحد أو عدة أسنان، فزراعة الأسنان خيار مثالي لحل تلك المشكلة واستعادة ابتسامتك اللامعة، إذ يشغل السن الجديد المساحة الفارغة الناجمة عن السن المفقود، ومظهره مماثل لأسنانك الطبيعية تمامًا.

2. كسر السن أو تشققه

رغم اختلاف سعر زراعة الأسنان من عيادةٍ لأخرى، إلّا إنّ تلك العملية ضرورية في حالات كسور الأسنان أو التشققات الشديدة، فأنتَ أمام خيارين فقط؛ إمّا تاج أسنان أو غرسة أسنان (زراعة الأسنان).

يُحاوِل الدكتور وائل علي أحمد الحفاظ على السن الطبيعي قدر الإمكان، لكن حسب الضرر الذي أصابه، قد يكون من الأفضل إزالة الجزء المتبقي من السن وزراعة سنٍ جديد مكانه.

كذلك لو أدّى كسر السن أو تشققه إلى تلف اللُّب، ففي تلك الحالة تكون مُعرَّضًا لعدوى الأسنان، ومِنْ ثَمّ قد تكون زراعة الأسنان المُنقِذة لك في تلك الحالة، وقد يختلف سعر زراعة الأسنان حال علاج الكسر عن تعويض الأسنان المفقودة.

3. صعوبة مضغ الطعام

على الأرجح بسبب فقدان سنٍ من الأسنان، إذ لا يتمكّن المرء من مضغ طعامه كما ينبغي، بل قد يتجنّب تناول بعض أنواع الطعام تمامًا، وهذا لا يُحبِّه أحد بالطبع.

لكن مع زراعة الأسنان، فبإمكانك الاستمتاع بأطعمتك المُفضّلة، إذ تُعوِّض الأسنان المفقودة وتُشبه الأسنان الطبيعية تمامًا كما أنّها قوية تتحمّل مضغ الطعام، فعلام الانتظار؟

4. ضعف طقم الأسنان أو رخاوته

يُعانِي كثيرٌ من الناس ضعف او تفكُّك طقم الأسنان، وتُساعِد زراعة الأسنان في إصلاح طقم الأسنان الضعيف ذلك دون أن تقلق من سقوط طقم الأسنان في أثناء تناول الطعام أو التحدُّث.

5. إصابة الأسنان بالعدوى والحاجة إلى إزالتها

قد يختلف سعر زراعة الأسنان تبعًا للسبب الداعي إليها، فإذا أُصِيبت الأسنان بالعدوى، فيُمكِن إزالتها أو إجراء عملية للحفاظ عليها، حسب رأي طبيب عيادة دنترا للاسنان، وفي حالة إزالتها وصعوبة الحفاظ عليها بسبب العدوى، فقد يكون المريض بحاجةٍ إلى زراعة الأسنان لتعويض السن المُزال.

6. ضعف جسور الأسنان

ليست زراعة الأسنان لتعويض السن المفقود فقط، بل هي أيضًا لتدعيم تركيبات الأسنان الأخرى حال ضعفها، فيُمكِن لجسر الأسنان أن يصير رخوًا أو فضفاضًا كما هو الحال مع طقم الأسنان، وهنا قد تُساعِد زراعة الأسنان في تقوية ذلك الجسر.

7. استعادة جاذبية الوجه

نعم، جاذبية الوجه لا الأسنان، فلسوء الحظ، عندما يختار الناس أطقم الأسنان، قد يبدو مظهر الوجه غائرًا، خاصةً في منطقة الفم والذقن، ويرجع سبب ذلك إلى أنّ أطقم الأسنان لا تُحفِّز عظم الفك لإعادة نمو الأنسجة، لذلك يتجاهل الفك وجود طقم الأسنان، ثُمّ يستمر في التراجُع (فقدان العظام مع تقدُّم العمر).

وحل تلك المشكلة زراعة الأسنان، إذ تُحفِّز عظم الفك عند وضع الغرسات، ما يمنع أن يكون الوجه غائرًا، خاصةً مع تقدُّم العمر.

أنواع عمليات زراعة الأسنان

يختلف سعر زراعة الأسنان حسب نوع العملية التي يُجرِيها الطبيب، وتنقسم أنواع عمليات زراعة الأسنان إلى:

  • زراعة سن واحدة: وذلك في حالة فقدان سن واحد، إذ يكتفي الدكتور وائل علي أحمد بغرسة أسنان واحدة لتعويضه.
  • زراعة أسنان متعددة: في حالة فقدان العديد من الأسنان، إذ يضع الدكتور وائل علي أحمد غرستين أو أكثر من غرسات الأسنان، إذ تحفِّز العظام المُحيطة، ثُمّ تُصنَع التيجان وتُوصَّل بالغرسات مع تاج مركزي فوق اللثة.
  • زراعة أسنان الفم بالكامل: بالتأكيد يختلف سعر زراعة الأسنان في الفم بالكامل عن غيرها، ويضطر إليها الدكتور وائل علي أحمد في حالة فقدان الأسنان بالكامل، ويحتاج المريض إلى 4 – 6 غرسات فقط لتعويض الأسنان المفقودة، ومنع فقدان العظام الذي يحدث مع أطقم الأسنان التقليدية.
  • تعزيز الجيوب الأنفية: قد تختلف أسعار زراعة الأسنان، حسب الإجراءات الأخرى التي تحتاج إليها العملية، ومن ذلك تعزيز الجيوب الأنفية، فالفك العلوي يصعب زراعة الأسنان فيه بنجاح بسبب القُرب من الجيوب الأنفية وعدم كفاية العظام، ويُساعِد تعزيز الجيوبب الأنفية في تصحيح هذه المشكلة لوضع غرسات الأسنان.

تحضيرات ما قبل عملية زراعة الأسنان

دكتور وائل علي أحمد

تتطلّب زراعة الأسنان بعض التحضيرات أولًا، وحسب تلك التحضيرات قد يتغيّر سعر زراعة الأسنان، ومنها:

  • تقييم الدكتور وائل علي أحمد لحالة المريض وإجراء تصوير بالأشعة السينية للحصول على صور واضحة للأسنان وتجهيز أسنان صناعية جديدة مطابقة للطبيعية.
  • الصيام قبل العملية ببضع ساعات، كي لا يُسبِّب الطعام أو الشراب غثيانًا خلال زراعة الأسنان.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الدكتور وائل علي أحمد.
  • ارتداء ملابس واسعة ومريحة.
  • غسل الأسنان كالمُعتاد، دون استخدام غسول الفم أو معجون أسنان بنكهة قوية.
  • إخبار الدكتور وائل علي أحمد بالأدوية أو المواد التي تُسبِّب لك حساسية.

ما هي خطوات عملية زراعة الأسنان؟

تتحدَّد تكلفة زراعة طقم أسنان كامل بالتقنيات والأدوات المُستخدمة خلال العملية، إذ لكل خطوةٍ من خطواتها إجراءات مُعيَّنة وأدوات مُستخدَمة، إذ تُزرَع الأسنان عبر الخطوات الآتية:

1. تقييم حالة المريض

بدايةً يُقيِّم الدكتور وائل علي أحمد الأسنان واللثة وعظام الفك لمعرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من عظام الفك الصحية للحفاظ على غرسة الأسنان مُثبّتة بداخلها أم لا، وقد يستخدم الدكتور وائل علي أحمد الأشعة السينية للحصول على صورة واضحة للأسنان، ولإنشاء أسنان صناعية تُطابِق أسنانك الطبيعية قبل القيام بأي شيء، ومثل هذه الفحوصات قد تُؤثِّر في سعر زراعة الأسنان إجمالًا.

فإذا كانت عظام الفك رقيقة للغاية، فقد يقترح الدكتور وائل علي أحمد تطعيم العظام أو أي إجراءٍ آخر قبل زراعة الأسنان، كما يُشترَط أيضًا أن تكون اللثة خالية من الأمراض، وبالطبع لو سبقت العملية تطعيم العظام أو أي إجراءٍ آخر، فقد يختلف سعر زراعة الأسنان تبعًا لذلك.

كذلك يُقيِّم الدكتور وائل علي أحمد عدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها وزراعة أسنانٍ جديدة مكانها، كما يُخبِرك الدكتور وائل علي أحمد بنوع التخدير الذي سيُستخدَم خلال العملية، والذي قد يكون موضعيًا أو عامًا أو وريديًا.

2. إزالة السن التالف

تُجرَى عملية زراعة الأسنان على عِدّة مراحل، وعادةً ما تبدأ بإزالة السن التالف أو المُصاب، ثُمّ تقييم عظام الفك للتأكُّد من قوتها لإجراء العملية (قد يحتاج بعض المرضى إلى تطعيم العظام)، وبمجرد التئام العظام تُدخَل الغرسة الجديدة في اللثة، ثُمَّ سيحتاج الفك إلى بعض الوقت للشفاء قبل إدخال المسمار الذي ستثبت فوقه الأسنان الاصطناعية، وكل إجراءٍ من هذه الإجراءات له تكلفة تُسهِم في النهاية في تحديد سعر زراعة الأسنان.

3. وضع الغرسات

غالبًا ما تُضاف الغرسات البطانية لزراعة الأسنان، وذلك من خلال:

  • شقّ اللثة لكشف عظام الفك تحتها.
  • الحفر في عمق العظام لإدخال مسمار الغرسات.

أمّا لو كُنتِ ستزرع الغرسات الفوقية، فلن يحفر الدكتور وائل علي أحمد في عظام الفك، وستُوضع الغرسة على عظام الفك، وكلُّ إجراء له تكلفته، ما يُوضِّح اختلاف سعر زراعة الأسنان تبعًا لإجراءات العملية.

وبغض النظر عن نوع الغرسات المُستخدمة، فمن المُتوقَّع أن يشعر المريض بقليلٍ من الانزعاج الذي قد يستمر عِدّة أيام بعد وضع غرسة الأسنان.

4. الاندماج العظمي

بعد وضع غرسة الأسنان، سيحتاج الجسم إلى 2 – 6 أشهر قبل حدوث نمو عظمي جديد كاف حول المسمار المغروس، وتُعرَف هذه العملية بالاندماج العظمي، إذ خلالها تقوى عظام الفك الطبيعية وتنمو حول غرسة الأسنان، بما يُبقِيها قوية في مكانها، وتكون جذرًا للسن الاصطناعي.

5. تركيب الدعامة

عادةً ما يُضاف مُوسِّع معدني (دعامة) إلى الغرسة، سواء كان ذلك في العملية نفسها أو من خلال إجراء ثانوي آخر تحت التخدير الموضعي، وهذه الدعامة تربط السن البديل بالغرسة.

وقد تختلف تكلفة زراعة طقم أسنان كامل، فيما لو أُضيفت تلك الدعامة مع زراعة الأسنان ذاتها أو من خلال عملية أخرى، ففي حالة إجراء عملية بسيطة ثانية، سيحتاج الجرّاح إلى إجراء شقٍ جراحي إذا نمت أنسجة اللثة فوق الغرسة، لأنّ الأنسجة تلتئم فوق الغرسة بعد وضعها.

لذلك سيحتاج الجرّاح إلى إزالة تلك الطبقة المُلتئمة، ثُمَّ تُثنَى الدعامة على غرسة الأسنان، وتستغرق اللثة بضع أسابيع للشفاء التام بعد إضافة الدعامة.

6. وضع السن

باكتمال تعافي الأنسجة، يحصل الدكتور وائل علي أحمد على طبعة من الأسنان، كي تكون الأسنان الجديدة الصناعية مُشابهة للأسنان الطبيعية، وهناك خياران قد يُحدِّدان سعر زراعة الأسنان بين أسنان ثابتة وأخرى قابلة للإزالة.

فإذا اخترتَ سنًا قابلة للإزالة، سيُثبِّته الدكتور وائل علي أحمد على إطار معدني ويُوصِله بالدعامة، وهذا النوع من الأسنان يسهل إزالته في المنزل للتنظيف اليومي.

أمّا لو اخترت الحصول على سنٍ ثابت، فسيُثبِّته الدكتور وائل علي أحمد بصفةٍ دائمة على الدعامة ولا يكون قابلًا لإزالتها كما الأول، ويختلف سعر زراعة الأسنان حسب نوع السن المُستخدَم.

7. بعد العملية

لا يتوقف سعر زراعة الأسنان على خطوات العملية فحسب، بل كذلك الرعاية المُتلقّاة بعد العملية، إذ تختلف جودتها من عيادة لأخرى ومن طبيبٍ لآخر.

طبيعي أن يُعانِي بعض الناس انزعاجًا طفيفًا في أعقاب زراعة الأسنان، وذلك يُمكِن تخفيفه من خلال مُسكِّنات الآلام التي يصفها الدكتور وائل علي أحمد، كما يجب إخبار الطبيب حال المعاناة من:

  • نزيف.
  • ألم شديد.
  • تورُّم.

جديرٌ بالذكر أنَّ الأسنان الجديدة ستبدو طبيعية تمامًا بلا فارق بينها وبين السن التالف أو المفقود، كما يجب الاعتناء بها بتنظيفها بالفرشاة والخيط يوميًا، ولا تحتاج الأسنان الجديدة إلى مواد خاصّة لتنظيفها.

كيف يمكنني الاعتناء بنفسي بعد عملية زراعة الأسنان؟

ينبغي للمريض الاعتناء بنفسه جيدًا بعد زراعة الأسنان لاستدامة نتائجها ومنع أي مضاعفات، وذلك من خلال:

  • الراحة ليوم أو يومين بعد زراعة الأسنان.
  • وضع ثلج على موضع الجرح لمدة 10 دقائق، وذلك في اليوم أو اليومين التاليين للعملية، فهذا يُساعِد في تخفيف التورُّم.
  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان باستمرار، وذلك من خلال غسل الأسنان بالفرشاة يوميًا.
  • المضمضمة برفق في اليوم الثاني بعد العملية، ويُمكِن استخدام الماء المالح الدافئ لهذا الغرض.
  • تناول الأدوية التي وصفها الدكتور وائل علي أحمد، مثل المُسكِّنات، والمضادات الحيوية التي تُساعِد في الوقاية من العدوى بعد زراعة الأسنان.
  • تناول الأطعمة الطرية أو اللينة لمدة أسبوعٍ أو أسبوعي بعد زراعة الأسنان، مثل الفواكه وعصائر الفواكه والزبادي والبيض والبطاطا المهروسة والحساء.
  • شُرب كميات مناسبة من الماء للمساعدة في التعافي.
  • تجنُّب الأنشطة البدنية الشاقة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • تجنُّب التدخين وشُرب الكحول.
  • عدم مضغ أو تناول الأطعمة الصلبة، وكذلك الأطعمة الحارة.
  • عدم النوم على البطن، فالأفضل النوم على الظهر أو على الجنب.
  • تجنُّب استخدام غسول الفم ما أمكن ذلك.

ما هي مدة التعافي من عملية زراعة الأسنان؟

تختلف مدة التعافي من عملية زراعة الأسنان من مريضٍ لآخر، ويبدأ تعافي الأنسجة في غضون 7 – 10 أيام منذ العملية، وتندمج الغرسة في العظام تمامًا ويكتمل التعافي بعد مرور 3 – 6 أشهر، وقد يحتاج المريض إلى بعض الفحوصات خلال تلك الفترة، والتي قد تُؤثِّر إجمالًا في تكلفة زراعة طقم أسنان كامل.

مميزات زراعة الأسنان

سعر زراعة الأسنان في السعودية

تتحدَّد تكلفة زراعة طقم أسنان كامل حسب مزاياها، وحقيقة الأمر أنّها تحمل مزايا متنوعة لصحة الفم والأسنان، بل ولابتسامتك الجذّابة:

1. مماثلة للأسنان الطبيعية

الأسنان الصناعية المزروعة تُماثِل الأسنان الطبيعية تمامًا، وهي تحمل أشكالًا وأحجامًا مختلفة، وتُصنَع مناسبة لأسنان المريض خصيصًا كي تتناسب مع لون الأسنان الأخرى ومع الفجوة الموجودة مكان السن المفقود، فلن يعرف أحد غيرك أنت وطبيب الأسنان أي الأسنان هي الطبيعية وأيها المزروع حديثًا.

2. تُحافِظ على العظام

عندما يفقد أحدنا سنًا من أسنانه، فإنّ عظام الفك تُفقَد أيضًا ولو بقدرٍ ما، إذ تحتاج عظام الفك إلى التحفيز للنمو وكي لا تُفقَد بمرور الوقت، وهذا يحدث من خلال اتصالها بالأسنان، لذلك فإنّ غرسات الأسنان تحل محل الأسنان المفقودة، وتُساعِد في تحفيز عظام الفك، ما يمنع فقدانها، ويُبرِز أهمية أخرى لها غير الفوائد الجمالية لها، والتي تُسهِم بلا شك في تحديد سعر زراعة الأسنان.

3. تستعيد قوة العض أو المضغ

لا يتوقف سعر زراعة الأسنان على ما تستخدم فيه السن الجديد، وأحد مزايا تلك العملية أنّها تُمكِّنك من مضغ الطعام بقوة كما كُنتَ في السابق، إذ تُثبّت في الفك بالتيتانيوم الذي يحل محل جذر الأسنان، ولا تختلف قوتها عن قوة الأسنان الطبيعية.

4. تمنع تغيُّرات الوجه

تدعم الأسنان بِنية الوجه، وعندما يفقد المرء أسنانه، يفقد ذلك الدعم، ما يُؤدِّي إلى تغيُّر شكل الوجه، وربّما البدو بمظهرٍ أكبر سنًا.

تُوفِّر غرسات الأسنان دعمًا للوجه شبيهًا بدعم الأسنان الطبيعية، ما يمنع تغيُّر شكله، ويُحافِظ على مظهر الشباب وحيويته.

5. الوقاية من تجاويف الأسنان

من مزايا الأسنان الجديدة المزروعة أنّها لا تُصاب بتجاويف الأسنان؛ إذ هي صناعية، وهذا يمنع البكتيريا من التراكم في الفم، كما أنّ المادة التي تُصنَع منها الغرسات غير قابلة للتسوس أو التجاويف، ومِنْ ثمَّ لن تقلق من الإصابة بتجاويف في الأسنان الجديدة.

6. سهولة العناية بها

يختلف سعر زراعة الأسنان عن سعر تركيبات الأسنان أو التقنيات العلاجية الأخرى للأسنان، لأنّ غرسات الأسنان يسهل تنظيفها والاعتناء بها، فليست هناك حاجة لمُنظِّفات خاصة أو ما شابه ذلك، بل تُنظَّف ويُعتنَى بها كالأسنان الطبيعية تمامًا بلا فرق.

7. دعم الأسنان المجاورة لها

قد يُؤدِّي فقدان سن من الأسنان إلى فجوة في الفم، تُحدِث تغييرات في مواقع الأسنان على جوانبها، وبملء هذه الفجوة بالأسنان الجديدة، فإنّها تدعم الأسنان المجاورة، وتُحافِظ على ابتسامتك اللامعة.

8. حل دائم للأسنان المفقودة

قد تكون بعض الخيارات العلاجية الأخرى للأسنان المفقودة بحاجة إلى إصلاح أو استبدال بصورةٍ دورية، لكن غرسات الأسنان مُصمَّمة لتستمر بقية العُمر، ما يجعل سعر زراعة الأسنان مختلف بعض الشيء عن الخيارات العلاجية الأخرى للأسنان.

عيوب زراعة الأسنان

لا يخلو شيءٌ من مميزات وعيوب بنفس الوقت، ورغم مزايا زراعة الأسنان المتنوعة إلّا إنّ لها بعض العيوب أيضًا التي يجدر الانتباه إليها:

1. غرسات الأسنان عُرضة للتلف

قبل أن تٌقدِم على زراعة الأسنان، يجب أن تكون صادقًا مع نفسك بشأن الحفاظ على صحة الفم، لأنّ غرسات الأسنان تتطلّب عناية جيدة بها، أمّا لو لم تكُن مهتمًا بالاعتناء بها، فمهما كان سعر زراعة الأسنان، فستدفع أموالك مقابل لا شيء، لأنّها ستتلف مع عدم العناية بها، فأنت بحاجةٍ إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا وتنظيفها بالخيط أيضًا، وكذلك الغرسات، بل هي أشدّ احتياجًا للعناية بها من الأسنان الطبيعية.

كذلك قد تتضرَّر غرسات الأسنان مع ممارسة بعض العادات المعيشية السيئة، مثل:

  • التدخين.
  • شُرب الكحول.
  • إهمال نظافة الفم.
  • تناول بعض الأدوية المُثبِّطة لجهاز المناعة، إذ تزيد خطر الإصابة بالعدوى، وتُؤخِّر الشفاء من عملية زراعة الأسنان.
    تناول أطعمة غير صحية للأسنان، مثل الأطعمة السكرية والحمضية، لذلك من الضروري تناول أطعمة صحية، مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة كالشوفان والكينوا وغيرها.

2. تتطلّب فمًا نظيفًا على الدوام

ليس الأمر متعلقًا بنظافة الأسنان فحسب، بل إنَّ نظافة الفم ضرورية أيضًا، ورغم أنّ معظم من فقدوا أسنانهم من المُرشّحين لزراعة الأسنان، إلّا إنّها قد لا تُناسِب الجميع، خاصةً مع الحاجة إلى نظافة الفم وإهمال بعض الناس لذلك، أو معاناتهم من أمراض قد تضرُّ الفم أو غرسات الأسنان، ورغم عدم اختلاف اسعار زراعة الاسنان في السعودية من مريضٍ لآخر، لكن هذه العوامل ضروري وضعها في الحسبان.

جديرٌ بالذكر أنَّ بعض الأمراض قد تزيد خطر فشل زراعة الأسنان، مثل:

  • داء السكري الخارج عن السيطرة، خاصةً أنّ زيادة مستويات السكر في الدم، قد تُتلِف الأعصاب والأوعية الدموية، ما قد يجعل الفم مُعرّضًا للعدوى.
  • أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الذئبة الحمراء، فقد تُتلِف العظام والمفاصل في الفم، ما يُصعِّب زراعة الأسنان.

3. الحاجة إلى زيارة الدكتور وائل علي أحمد عدة مرات

من العوامل المُؤثِّرة في سعر زراعة الأسنان إجمالًا عدد مرات زيارة الدكتور وائل علي أحمد والإجراءات المطلوبة لزراعة الأسنان عمومًا، خاصةً أنّها تُزرَع على عِدّة خطوات على مدار أشهر، وهذا البطء عيب بلا شك، لكنّه ضروري لزراعة الأسنان بصورةٍ صحيحة، كما أنّ ذلك يخلق فرقًا بينها وبين سعر زراعة الأسنان الفورية التي لا تتطلّب زيارة الطبيب عدة مرات كالتقليدية.

4. التدخل الجراحي

زراعة الأسنان عملية شأنها شأن أي عمليةٍ جراحية، ما يعني أنَّ هناك خطر الإصابة بالعدوى أو تلف عصب ما أو غير ذلك من مضاعفات العمليات الجراحية، لكن فرص الإصابة بهذه المضاعفات تنخفض مع اختيار عيادة دنترا، التي تستخدم أفضل التقنيات والوسائل لوقاية المرضى من العدوى والمضاعفات خلال عملية زراعة الأسنان، ما يجعل سعر زراعة الأسنان مختلفًا حسب جودة الوسائل والتقنيات المُستخدمة.

نسبة نجاح زراعة الأسنان

تزداد نسبة نجاح زراعة الأسنان مع إجراء العملية على يد أطباء مُختصين يمتلكون خبرة كبيرة، وقد أفادت الدراسات أنَّ نسبة نجاح زراعة الأسنان تتراوح بين 90 – 95% على مدار 10 سنوات بعد زراعتها، وكُلّما أُجريت العملية على يد طبيب خبير، ارتفعت نسبة النجاح، ومِنْ ثَمَّ اختلف سعر زراعة الأسنان.

العوامل التي تُحدِّد سعر زراعة الأسنان

يختلف سعر زراعة الأسنان في الرياض، تبعًا لبعض العوامل، مثل:

  • خبرة الطبيب، فكُلّما زادت خبرة الطبيب، ارتفعت مُعدّلات أمان ونجاح العملية، ومِنْ ثَمّ اختلف سعر زراعة الأسنان حسب خبرة الأطباء.
  • التقنية المُستخدمة في إجراء العملية ونوع المواد المصنوع منها السن الصناعي والجذر.
  • الإجراءات الطبية والفحوصات المطلوبة قبل وبعد زراعة الأسنان، فهي من العوامل المؤثرة في اسعار زراعة الاسنان في السعودية، والتي تختلف من عيادةٍ لأخرى.
  • المدينة التي تُجرَى فيها العملية، إذ يختلف سعر زراعة الأسنان في الرياض أو مدن المملكة الرئيسية عن المدن السياحية.
  • عدد الأسنان التي يحتاج المريض إلى زراعتها، فليس فقدان سن واحد مثل فقدان عدد من الأسنان ومحاولة تعويضها في نفس الوقت، إذ يختلف سعر زراعة الأسنان المتعددة مقارنةً مع زراعة سن واحد أو زراعة أسنان الفم كاملة.
  • نوع زراعة الأسنان تقليدية أم فورية، إذ يختلف سعر زراعة الأسنان تبعًا لذلك.
  • البلد المُصنِّع للسن، إذ يختلف سعر زراعة الأسنان السويسري عن سعر زراعة الأسنان الألماني عن غيرها من أنواع الأسنان الأخرى.

سعر زراعة الأسنان في السعودية

سعر زراعة الأسنان في الرياض

تختلف تكلفة زراعة الأسنان في السعودية حسب العوامل المذكورة بالأعلى وهي تتراوح في العموم بين 2,000 – 6,000 ريال سعودي، حسب التقنية الجراحية ومكان إجراء العملية، إذ يختلف سعر زراعة الأسنان في الرياض أو المدن الرئيسية عن المدن السياحية.

سعر زراعة الأسنان الفورية

تختلف أسعار زراعة الأسنان الفورية في الرياض أو غيرها من مدن المملكة، حسب عدد الأسنان التي يحتاج المريض إلى زراعتها، وهي تتراوح بين 3,500 – 6,500 ريال سعودي للسن الواحد، كما قد يختلف سعر زراعة الأسنان الفورية تبعًا للفحصوات والإجراءات المطلوبة قبل وبعد العملية، وهذا قد يختلف من مريضٍ لآخر.

سعر زراعة الأسنان السويسري

يختلف سعر زراعة الأسنان السويسري في السعودية من عيادةٍ لأخرى، وتبدأ أسعارها من 1,000 – 1,500 دولار أمريكي للسن الواحد، ويُعدّ سعر زراعة الأسنان السويسري من أعلى أسعار زراعة الأسنان في المملكة.

سعر زراعة الأسنان الالماني

كم تكلفة زراعة طقم أسنان كامل الاسنان الالماني؟ يختلف سعر زراعة الأسنان الألماني باختلاف نوع السن وعدد الأسنان التي يحتاج إليها المريض، وتُعدّ الأسنان الألمانية من أجود أنواع الأسنان، وتتراوح تكلفتها بين 1,500 – 2,000 دولار أمريكي للسن الواحد، وقد تصل إلى 2,950 دولار أمريكي للسن الواحد، كما يختلف سعر زراعة الأسنان الألماني من عيادةٍ لأخرى.

الذهاب للواتساب
Dentra
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك؟