عيوب زراعة الأسنان : المخاطر وأسباب الفشل

عيوب زراعة الأسنان في السعودية

تحلُّ زراعة الأسنان مشكلة الأسنان المفقودة أو التالفة، وتُعِيد للإنسان بريق ابتسامته، كما تَحفظ عليه عظام الفك التي قد يُفقَد بعضها لو لم تُزرَع أسنان جديدة محل المفقودة، ومع ذلك ثمّة عيوب زراعة الأسنان التي يجب وضعها في الحسبان قبل الإقدام على إجرائها، فما أبرز تلك العيوب؟ وهل يمكن للعملية أن تفشل؟

دكتور وائل علي أحمد

هل زراعة الأسنان خيار مثالي للجميع؟

بالتأكيد لا تُناسِب زراعة الأسنان الجميع، لكنّها ضرورية في بعض الحالات، مثل فقدان سن من الأسنان أو فقدان بعضها، أو عدم الرغبة في الحصول على تقويم للأسنان أو غيره من التركيبات.

ومن الضروري زراعة الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة، لأنّ ترك أماكن فارغة بين الأسنان له أضرار لاحقة، لا تقتصر على مظهر الابتسامة فقط، بل هي ضرورية للحفاظ على عظام الفك.

وتُساعِد الأسنان المزروعة في استعادة الابتسامة الجذّابة والحفاظ على عظام الفك في آن واحد، إضافةً إلى تدعيم الأسنان الأخرى في الفم.

ويُشترَط عمومًا لزرعة الأسنان:

  • أن تكون الأسنان واللثة بحالة صحية جيدة.
  • توفُّر كثافة مناسبة للعظام لدعم الأسنان.
  • الحفاظ على نظافة الفم باستمرار.
  • التوقف عن التدخين أو ألّا يكون المريض مُدخّنًا.
  • الصبر حتى اكتمال زراعة الأسنان، لأنّها تستغرق أشهر وتُجرى على مراحل.

وبعض الناس قد لا يتمتّعون بأسنان صحية أو لا يستطيعون الصبر حتى يروا النتائج، ما يجعل زراعة الأسنان ليست خيارهم المُفضَّل، وصحيح أنّ طول المدة من عيوب زراعة الأسنان، لكنه ضروري للحصول على النتائج المطلوبة.

مميزات زراعة الأسنان: لنبدأ بالإيجابيات

تحمل زراعة الأسنان بعض المزايا التي تجعل المرضى يرغبون في الاستفادة منها لأقصى مدى، ومن تلك المميزات:

  • مُماثلتها للأسنان الطبيعية شكلًا وقوة، ما يجعل أحدًا لا يُلاحظ الفرق بينها وبين الأسنان الأخرى.
  • تمنع فقدان العظام بتعويض الأسنان المفقودة، ما يُحافِظ على عظام الفك.
  • لا تُؤثِّر في قدرة الإنسان على الحديث، كما قد يحدث مع بعض أنواع تقويم الأسنان.
  • لا يُصاب الإنسان بتجاويف الأسنان في الغرسات المزروعة.
  • سهولة العناية بها وتنظيفها، فهي لا تتطلّب جهدًا إضافيًا، بل تُنظّف كالأسنان العادية.
  • تمنع تغيُّرات الوجه التي قد تحدث لو تُركت الأسنان المفقودة على حالها، إذ قد يبدو المرء أكبر سنًا لو لم يزرع أسنانًا بديلة للأسنان المفقودة.
  • حل دائم للأسنان المفقودة، إذ تستمر مدى الحياة.

عيوب زراعة الأسنان: ما الذي يجب وضعه في الحسبان؟

لكل شيءٍ إذا ما تمّ نقصان، وكما أنّ هناك مزايا فثمّة عيوب زراعة الأسنان التي يجب وضعها في الحسبان قبل الإقدام عليها، والتي تشمل:

1. ارتفاع التكلفة

غرسات الأسنان هي استثمار طويل الأجل، لأنّها تدوم مدى الحياة، ومع ذلك فمن عيوب زراعة الأسنان التكلفة العالية، فقد تكون التكلفة الأولية للإجراء مرتفعة للغاية، وإذا حدث خطأ ما خلال العملية، فقد تزداد النفقات.

وتختلف سعر زراعة الأسنان في السعودية، حسب عدد الغرسات المطلوبة، ومدى احتياج المريض لطعم عظمي من عدمه، وخبرة الطبيب ونوع الغرسات، وما إذا كانت هناك حاجة لعمليات إضافية أم لا، لذلك فمن عيوب زراعة الأسنان تكلفتها، وذلك مقارنةً مع الإجراءات الأخرى للأسنان التي قد تكون أقل تكلفة وأقل راحة للمريض في نفس الوقت.

2. تعرُّض الغرسات للتلف

كذلك من عيوب زراعة الأسنان أنّها قد تتعرَّض للتلف، خاصةً مع إهمال المريض لنظافة الفم، لذلك إذا لم تكُن جادًا في الاعتناء بأسنانك بعد زراعتها، فمن المتوقع أن تُعانِي أعراض فشل زراعة الأسنان.

ولتجنُّب ذلك، تحتاج إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا، سواء كانت الأسنان الأصلية الطبيعية أو المزروعة في الفم، كما ينبغي تجنُّب التدخين والأطعمة غير الصحية، مثل السكريات، لأنّ كل ذلك قد يُسبِّب مشاكل زراعة الأسنان.

3. تتطلّب زيارات متعددة للطبيب

أيضًا من عيوب زراعة الأسنان حاجة المريض إلى زيارة الطبيب عدة مرات، فالعملية لا تُجرَى مرة واحدة، بل قد يستغرق الزرع ما يصل إلى 12 شهرًا حتى يبلغ المريض مرحلة الشفاء التام، خاصةً مع انتظار اندماج الغرسة في عظام الفك.

لا يُحبّ أحد الانتظار، ودومًا نتعجّل النتائج خاصةً تلك التي تتعلّق بالمظهر والجاذبية، لكن كي يحصل المريض على أفضل نتيجة لا بُدّ من الانتظار، خاصةً مع زراعة الأسنان فهي عملية تُجرَى على عِدّة خطوات ومراحل، وكل مرة يزور فيها المريض الطبيب يقطع مسافة أكبر في الحصول على الغرسات.

ولأنّه لا شيء تام، فإنّ تعدُّد الزيارات وطول الفترة من عيوب زراعة الأسنان، لكنّ ذلك ضروري لحصول المريض على النتيجة التي يرجوها.

4. التدخل الجراحي ومضاعفاته

زراعة الأسنان عملية جراحية بالأساس، وليست تدخلًا محدودًا أو ما شابه، لذلك فمن أضرار زراعة الأسنان احتمال الإصابة بالعدوى أو النزيف أو الألم، كأي عملية جراحية أخرى.

ورغم ندرة هذه المضاعفات، إلّا إنّه ينبغي وضعها في الحسبان عند الحديث عن عيوب زراعة الأسنان، لكن الخبر السار هو أنّ البكتيريا لو أصابت المريض بالعدوى بعد العملية، وهذا نادر، فمن السهل التغلب عليها من خلال المضادات الحيوية.

جديرٌ بالذكر أنّ بعض المرضى قد يكونون مُعرّضين للعدوى بعد العمليات، كما في حالة الإصابة بمرض السكري، إذ قد تكون عيوب زراعة الأسنان أشد وضوحًا عليهم.

5. اختلاف النتائج حسب مهارة الطبيب

زراعة الأسنان ليست كعمليات الأسنان الأخرى الخفيفة، إذ يعتمد نجاحها على مهارة طبيب الأسنان، لذلك تحتاج إلى اختيار طبيب أسنان ذي خبرة كبيرة في زراعة الأسنان، فالنتائج تختلف حسب مهارة الطبيب، كما قد تزداد أضرار زراعة الأسنان مع اختيار طبيب غير كفء.

هل للأسنان الفورية عيوب؟

إذا تجاوزنا عيوب زراعة الأسنان التقليدية التي تستغرق أشهرًا كي تكتمل ولجأنا إلى السرعة، فهناك أيضًا عيوب زراعة الأسنان الفورية، ومنها:

  • صعوبة التحكُّم في موضع الغرسة النهائي.
  • عدم التغطية بما يكفي من النسيج الرخو.
  • عدم القدرة على رؤية كل أجزاء موضع استخراج السن بحثًا عن العيوب أو العدوى.
  • التكلفة الإضافية لتطعيم العظام.

هل يمكن أن تفشل زراعة الأسنان؟

نعم، من عيوب زراعة الأسنان أنّها قد تفشل، ومن أهم علامات تدل على فشل زراعة الأسنان:

  • رخاوة الغرسات: بأن يشعر المرض بأنّها تتحرّك أو تلتف وليست ثابتة كما عهدها في البداية بعد زراعتها.
  • صعوبة المضغ: إذا لم تكُن غرسات الأسنان مضبوطة في مكانها بدقة، فقد يُعانِي المريض أضرار زراعة الأسنان، مثل صعوبة المضغ أو التحدُّث، خاصةً إذا كانت خارج محاذاة الأسنان الأخرى في الفم.
  • التهاب اللثة: أحد أهم علامات تدل على فشل زراعة الأسنان، فالالتهاب والنزيف في اللثة حول المنطقة المُصابة أمارة أكيدة على ذلك، وربّما لا يتوقف عند هذا الحد، ويُسبِّب التهاب دواعم السن.
  • التورُّم: قد يكون تورُّم الوجه علامة أيضًا على فشل زراعة الأسنان. نعم، قد يستمر في أول 72 ساعة بعد الجراحة، لكن إن استمرّ أكثر من ذلك فلا بُدّ من إخبار الطبيب.

أسباب فشل زراعة الأسنان

الفشل محتمل وهو من عيوب زراعة الأسنان، لكن له أسبابه التي يُمكِن تفاديها بالطبع، ومن أهم تلك الأسباب:

  • الجز على الأسنان أو طحن الأسنان: أحد أبرز أسباب فشل زراعة الأسنان، فقد يُؤثِّر الضغط على الغرسات في وقت باكر بعد العملية على الاندماج العظمي، ما يُؤدِّي إلى فشل العملية برمتها.
  • تفاعلات تحسسية: نادرة، فمن النادر أن يُعانِي أحد الحساسية تجاه التيتانيوم، لكن إن وقعت تلك الحساسية، فقد تفشل العملية، خاصةً أنّ الحساسية تُسبِّب أعراضًا، مثل الطفح الجلدي والاحمرار والحكّة على الجلد أو داخل الفم، وتورُّم الوجه.
  • عدم مطابقة السن الصناعي للأسنان المحيطة: قد يحدث خطأ في السن الصناعي ولا يكون مطابقًا للأسنان المحيطة به أو لا يتناسب مع الفم، ما يُؤدِّي إلى أضرار زراعة الأسنان وفشل العملية.
  • العدوى: قد تُؤدِّي العدوى حول الغرسات إلى فشل العملية أيضًا. نعم العدوى من عيوب زراعة الأسنان النادرة، لكنّها إن حدثت، فقد تُؤدِّي إلى تهيُّج وتلف الأنسجة المحيطة بالغرسات وفشل العملية.
  • إجراء العملية على يد طبيب غير ماهر: تتطلّب عملية زراعة الأسنان طبيبًا ماهرًا، لذلك فإنّ إجراءها على يد طبيب غير خبير، قد يُؤدِّي إلى فشل العملية.

المخاطر والمضاعفات الجراحية المحتملة

من عيوب زراعة الأسنان أنّها كأي عملية جراحية قد يصحبها مضاعفات، ورغم أنّ ما ذُكر من علامات تدل على فشل زراعة الأسنان من المضاعفات، لكن هناك مضاعفات أخرى طويلة الأمد قد يُعانِيها بعض المرضى، مثل:

  • تلف الاعصاب أو الأنسجة، إذا وضع الجرّاح الغرسة قريبة جدًا من العصب، وذلك قد يُؤدِّي إلى تنميل أو وخز في اللسان أو الشفتين أو اللثة أو الوجه، لذلك فإنّ اختيار طبيب ماهر يُجنِّب المريض عيوب زراعة الأسنان كافة.
  • رفض الجسم الغريب، والذي لا يحدث كثيرًا لكنّه محتمل؛ إذ يرفض الجسم الغرسات، ومن علامات ذلك الألم في موقع الزرع والتورُّم، والحمى والقشعريرة.
  • قد تبرز غرسات الأسنان في الفك العلوي في تجويف الجيوب الأنفية.
  • قد تُؤدِّي إصابة المنطقة المُحِيطة بالسن المزروع إلى فك الغرسة أو عدم تماسكها، ما يُؤدِّي إلى فشل العملية.

نصائح للعناية بالأسنان بعد العملية

لتجنُّب عيوب زراعة الأسنان، يجب اختيار طبيب ماهر ذي خبرة كبيرة في زراعة الأسنان تحديدًا، وإلى جانب ذلك ينبغي أن تعتني بأسنانك جيدًا بعد زراعتها، وذلك من خلال:

  • غسل الأسنان وتنظيفها بالخيط يوميًا.
  • زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر.
  • التوقف عن التدخين.
  • تناول الكالسيوم لتعزيز العظام والأسنان، سواء كان من المكملات أو من الأطعمة الغنية به، مثل الحليب والزبادي والبروكلي والجبن.
  • تجنُّب الأطعمة التي قد تضر الأسنان، مثل الحلوى أو السكريات.

الأسئلة الشائعة

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

إذًا هل زراعة الأسنان تؤلم؟ قد يُعانِي بعض الناس ألم شديد بعد زراعة الأسنان، لكن العملية نفسها غير مؤلمة، إذ تُجرى بتخدير عام أو موضعي لمنع الشعور بأي ألم.

لكن بمجرد انتهاء مفعول المُخدِّر قد يُعانِي معظم المرضى ألمًا طفيفًا، ونادرًا ما يُعانُون ألمًا شديدًا بعد زراعة الأسنان، وفي المتوسط يبدأ الألم في التراجُع من اليوم الثالث بعد العملية، كما يصف الطبيب بعض المسكنات للمريض خلال فترة التعافي.

ما هي مدة بقاء الزرعات في الفم؟

لرُبّما سردنا الكثير من عيوب زراعة الأسنان، لكن من أهم ما يُميِّزها أنّها تستمر بين 10 – 30 عامًا، أو بالأحرى بقية العُمر، فالاستثمار في زراعة الأسنان طويل الأجل.

هل يمكن إزالة الزرعات في حال الرغبة؟

نعم، يمكن إزالة الزرعات حال الرغبة في ذلك، لكن قد يستغرق تعافي الفم من ذلك بعض الوقت قبل أن تبدأ في استخدام تركيب الأسنان.

هل يمكن لمرضى السكر زراعة الأسنان؟

تُعدّ زراعة الأسنان من العمليات الآمنة لاستبدال أو تعويض الأسنان المفقودة عند مرضى السكري، لكن ذلك مشروط بالتحكم في مستويات السكر في الدم، وإلّا فإنّ المريض قد يكون أكثر عُرضةً للمعاناة من عيوب زراعة الأسنان، لذلك يُفضّل تأخير زراعة الأسنان مع عدم ثبات مستويات السكر في الدم لتجنُّب العدوى أو فشل زراعة الأسنان.

ما الفرق بين زراعة الأسنان والجسر أو الطقم المتحرك؟

مع عيوب زراعة الأسنان، فقد لا تُلائِم كل الناس، ومِنْ ثَمّ قد يُساعِد الجسر في ملء الفراغات الناجمة عن الأسنان المفقودة، كما أنّه مناسب للمراهقين الذين لا تزال عظامهم في طور النمو.

أين أجد طبيب أسنان متخصص في زراعة الأسنان؟
يُمكِنك أن تجد أفضل أطباء أسنان متخصصين في زراعة الأسنان في عيادات دنترا لطب الأسنان والتجميل، إذ نعتمد على أطباء ذوي خبرات كبيرة، كما نستخدم أفضل التقنيات وأحدثها لتجنب عيوب زراعة الأسنان.

الذهاب للواتساب
Dentra
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك؟